مسؤول إسرائيلي يتوعد غزة بـ"هولوكوست" وغزو شامل

قال نائب وزير الدفاع الاسرائيلي إن إسرائيل ستحول غزة إلى "محرقة كبيرة" إذا لم يتوقف إطلاق الصواريخ من القطاع.

وقال ماتان فيلناي لراديو الجيش الاسرائيلي "كلما اشتدت الهجمات بصواريخ القسام وزاد المدى الذي تصل اليه الصواريخ جلبوا على انفسهم هولوكوست (محرقة) أكبر لأننا سنستخدم كل قوتنا للدفاع عن انفسنا."

وأضاف فيلناي إنه "لا يوجد مفر" من غزو غزة، إذا واصل المسلحون الفلسطينيون إطلاق الصواريخ على المدن الجنوبية لإسرائيل.

وتقول مراسلة بي بي سي في القدس كاتيا أدلر إن العديد من زملاء فيلناي نأوا بأنفسهم عن تبني هذه التصريحات وقللوا من أهميتها، قائلين إن فيلناي لم يقصد بتصريحاته الإبادة الجماعية.

وجاء تصريح المسؤول الإسرائيلي في الوقت الذي تواصل فيه التصعيد العسكري الإسرائيلي والغارات التي أودت حتى الآن بحياة 33 فلسطينيا من بينهم 6 أطفال في اليومين الماضيين.

دفن طفلة فلسطينية عمرها خمسة أشهر قتلت خلال غارة إسرائيلية
قتل 32 فلسطينيا بينهم 6 أطفال خلال الغارات الاسرائيلية في اليومين الماضيين

وقتل اسرائيلي واحد في بلدة سديروت في جنوب اسرائيل يوم الاربعاء في هجوم بصواريخ بدائية.

ويقول مراسلون إن كلمة "هولوكوست" أو "محرقة" نادرا ما تستخدم في إسرائيل خارج سياق مناقشة المحارق النازية بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

"عملية واسعة في غزة"

وهددت اسرائيل بشن عملية عسكرية واسعة في غزة لمنع مسلحين فلسطينيين من إطلاق الصواريخ التي وصل بعضها إلى مدينة عسقلان التي يبلغ عدد سكانها 120 ألفا وتبعد 10 كيلومتر عن غزة.

وقد أصاب الصاروخ مبنى سكنيا، لكنه لم يوقع ضحايا، فيما سقط صاروخ آخر بالقرب من مدرسة مما أسفر عن إصابة فتاة في السابعة عشر من العمر.

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن الصواريخ التي أطلقت على عسقلان هي من نوع "جراد"، الروسية الصنع، وقد تم استيرادها من إيران وأن بعضها يبلغ مداه 22 كيلومتر.

وهذه هي المرة الأولى التي تطلق فيها إسرائيل صفارات الإنذار في عسقلان وسديروت، وهي المدينة القريبة من غزة والتي قتل فيها إسرائيلي جراء إصابته بصاروخ.

وتقول تقارير إن عشرات الجنود الذين يرتدون قبعات برتقالية اللون، وينتمون الى قيادة جبهة الوطن التابعة للجيش الاسرائيلي، علقوا في سديروت ملصقات تشرح للمدنيين كيفية التصرف عند سماع صفارات الإنذار.

وقال عمدة عسقلان، روني هيهاتزري، لراديو إسرائيل: "إنها مدينة ذات خدمات كبيرة، منها ملعب كبير لكرة القدم وملعب لكرة السلة وشاطئ، فلا أحد مستعد لهذا".

وقال الجيش الاسرائيلي انه شن هجوما بريا على شمال قطاع غزة ليلة الخميس وانه اطلق الرصاص على عدد كبير من المسلحين.

وهدد مسؤولون اسرائيليون باستهداف زعماء حماس والمسلحين الذين يطلقون الصواريخ.

صبي إسرائيلي مصاب في مستشفى في عسقلان
قتل إسرائيلي في قصف بالصواريخ من غزة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ديفيد بيكر إن " الذين يطلقون صواريخ على المدنيين الاسرائيليين سيجدون ان اسرائيل ستلاحقهم وتقوم بتحييدهم هم ومنصات اطلاق الصواريخ."

"خلع حماس"

وفي سياق منفصل قال رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست إن القوات الاسرائيلية يجب أن تخلع حماس من حكم غزة وأن تحتل المناطق الفلسطينية التي يتم إطلاق الصواريخ منها.

وقال تزاشي هانيجبي لراديو إسرائيل: "أن على دولة إسرائيل أن تتخذ قرارا استراتيجيا بإصدار الأمر للجيش من أجل الاستعداد بسرعة".

وتتعرض القيادة الاسرائيلية لضغط داخلي كبير من بعض الدوائر من أجل اجتياح غزة بريا وإيقاف إطلاق الصواريخ على المدن الجنوبية.

لكن استطلاعا أجري مؤخرا للرأي في إسرائيل أشار الى أن غالبية الاسرائيليين يؤيدون التوصل الى هدنة يتم التفاوض عليها مع حماس.

ويفرض الغرب حصارا على حماس لرفضها الاعتراف بشرعية إسرائيل. وكانت الحركة قد تغلبت على حركة فتح في الانتخابات التشريعية التي جرت منذ عامين.

وتقول حماس إنها مستعدة لإيقاف إطلاق الصواريخ من غزة لو أوقفت إسرائيل عملياتها العسكرية في الأراضي الفلسطينية وإنهاء الحصار المفروض على القطاع الذي يقطنه مليون ونصف المليون شخص.

"الصبر والوحدة"
اسماعيل هنية في غزة 29-02-2008
دعا هنية الى الصبر والوحدة وقلل من شأن تهديد اسرائيل باغتياله

وقد قلل رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة والقيادي البارز في حماس اسماعيل هنية من شأن تهديدات الاغتيال التي أطلقتها اسرائيل وقال في أول ظهور علني له منذ أكثر من شهر إن حركة المقاومة الاسلامية مستعدة لأي هجوم اسرائيلي واسع النطاق.

وتدفق عشرات الآلاف من مواطني غزة الى شوارع القطاع الذي تسيطر عليه حماس بعد صلاة الجمعة تعبيرا عن التضامن.

ووجه هنية حديثه في مسجد قرب منزله في مخيم الشاطيء للاجئين الفلسطينيين في غزة للقادة الاسرائيليين وقال ان هذه الجولة ستنتهي بالفشل مثلما فشلت كل الجولات الاخرى.

وتساءل هنية عن معنى الحملة الواسعة النطاق قائلا ان "الاسرائيليين كانوا في قطاع غزة وانسحبوا بسبب المقاومة" وتساءل ايضا عن معنى الاغتيال قائلا انه "في حالة اغتيال بعض القادة فهل ستغتال القضية نفسها".

ودعا هنية مواطني غزة الى "الصبر والوحدة" في مواجهة الحصار. وقال "نحن مطالبون" بالوقوف صف واحد في وجه العدو.

وقال مسؤول رفيع من حماس وهو فتحي حماد لحشد آخر من الفلسطينيين في شمال غزة ان الصواريخ التي تطلقها الحركة على إسرائيل تتحسن وستصل يوما الى كل انحاء اسرائيل.

Comments

Popular Posts